آخر يوم في حياة خير البشر صلى الله عليه وسلم

    شاطر
    avatar
    المتر
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    ذكر
    العقرب
    عدد مواضيعى : 3
    العمر : 41
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 32055
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    آخر يوم في حياة خير البشر صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف المتر في الأحد أبريل 05, 2009 4:00 pm

    affraid

    Razz

    affraid
    آخر يوم في حياة خير البشر صلى الله عليه وسلمروى أنس بن مالك:أن المسلمين بينماهم في صلاة الفجر من يوم الاثنين_وأبو بكر يصلي بهم_لم يفاجئهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر حجرة عائشه فنظر إليهم,وهم في صفوف الصلاة,تم تبسم يضحك,فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف,وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة فقال أنس:وهم المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم,فرحا برسول الله صلى الله عليه وسلم,فأشار إليهم بيده رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم,ثم دخل الحجرة وأرخى الستر.صحيح البخاري ج2 ص640.

    ثم لم يأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت صلاة أخرى.
    ولما ارتفع الضحى,دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة فسارها بشيء فبكت ثم دعاها,فسارها بشيء فضحكت,قالت عائشة:فسألنا عن ذلك_أي فيما بعد فقالت:سارني النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقبض في وجعه الذي توفى فيه,فبكيت ثم سارني فأخبرني أني أول أهله يتبعه فضحكت.صحيح البخاري ج2 ص638.
    وبشرالنبي فاطمة بأنها سيدة نساء العالمين.
    ورأت فاطمة مابرسول الله صلى الله عليه وسلم من الكرب الشديد الذي يتغشاه فقالت:وكرب أباه.فقال ليس على أبيك كرب بعد اليوم.صحيح البخاري ج2 ص641.
    ودعا الحسن والحسين فقبلهما,وأوصى بهما خيرا,ودعا أزواجه فوعظهن وذكرهن.
    وطفق الوجع يشتد ويزيد,وقد ظهر أثر السم الذي أكله بخيبر حتى كان يقول:ياعائشة,ماأزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر,فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم.صحيح البخاري ج2 ص637.
    وأوصى الناس,فقال(الصلاة الصلاة وماملكت أيمانكم)).صحيح البخاري ج2 ص637.
    وبدأ الاحتضار فأسندته عائشة إليها,وكانت تقول:إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري.وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته.دخل عبد الرحمن_بن أبي بكر_وبيده السواك,وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم,فرأيته ينظر إليه,وعرفت أنه يحب السواك,فقلت:آخذه لك؟فأشار برأسه أن نعم.فتناولته فاشتد عليه,وقلت:ألينه لك؟فأشار برأسه أن نعم.فلينته,فأمره_وفي رواية أنه استن بها كأحسن ماكان مستنا_وبين يديه ركوة فيها ماء،فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بها وجهه,ويقول:لاإله إلا الله,إن للموت سكرات_الحديث_صحيح البخاري باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ج2 ص640.
    وماعدا أن فرغ من السواك حتى رفع يده أوإصبعه,وشخص بصره نحو السقف,وتحركت شفتاه فأصغت إليه عائشة وهو يقول:مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين,اللهم اغفر لي وارحمني, وألحقني بالرفيق الأعلى,اللهم الرفيق الأعلى. صحيح البخاري ج2 ص641,640.639,638.
    كرر الكلمة الأخيرة ثلاثا,ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى ,وقع هذا الحادث حين اشتدت الضحى من يوم الاثنين 12ربيع الأول سنة11هـ .وقد تم له صلى الله عليه وسلم ثلاث وستون سنة وزادت أربعة أيام.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.اللهم آت محمدا الوسيلة والفضيلة وأبعثه مقاما محمودا الذي وعدته.


    وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    Sad

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 12:07 am